دور إدارة المعرفة في تفعيل إدارة الکوارث بالمملکة العربية السعودية نموذج مقترح لمرکز المعرفة الوطني لإدارة الکوارث بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم المعلومات جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

عمدت الدراسة الحالية لتحليل الخطط الخاصة بإدارة الکوارث والتصدي لحالات الطوارئ الصادرة من المديرية العامة للدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية السعودية و غيره من الجهات. کما تم تقييم لمواقع البلديات السعودية بهدف التعرف على مدى تغطيتها لخدمات الطوارئ والکوارث ضمن صفحات الموقع الإلکتروني الخاص بالبلدية. کما طورت الدراسة نموذج لمرکز مقترح لإدارة الکوارث السعودية قائم على تطبيق ممارسات وأهداف إدارة المعرفة. ولجأت الدراسة إلى استخدام منهج وأسلوب تحليل المحتوى وطبق المنهج وفق المواصفات والمعايير التي وضعتها الدراسة على عينة المواقع الإلکترونية والتي بلغ عددها 15 موقع من مواقع البلديات السعودية الإلکترونية وتحليل الخطط.
وقد حصدت الدراسةنتائجکانأهمها  توفر عدد7  مواقعالإلکترونيةفعالة والتابعةللبلدياتفيالمملکةالعربيةالسعوديةأصل 15 موقع و أحتلت محافظة مکة المکرمة الصدارة حيث طورت بلديتي محافظة مکة المکرمة ومحافظة جدة  صفحة ضمن موقعها الإلکتروني التابع للبلدية بهدف التعريف بموضوع  الکوارث من أصل 4 مواقع بلدية إلکترونية سعودي .وأوصت الدراسة أنه على الدولالعربيةزيادةنشاطاتهاالبحثيةحولإدارةالمعرفةوتسخيرهاللتخفيفمنالکوارثفيالبلدياتالعربيةحيثلمتسجلأيمشارکةعربيةفيالدراسة،وضرورةتکاملجهودالجهاتبالمملکةالعربيةالسعوديةالمعنية بالکوارثفيمنظومةمعلوماتيةمعرفيةمتکاملةتسهلالاستفادةمنالخبراتوالمعارفالمکتسبة والعملعلىبناءقواعدمعرفيةتخصالکوارثوسنالتشريعاتالخاصةبتبادلالمعلوماتوالمعارففيمجالإدارةالکوارثبالمملکةالعربيةالسعوديون أخيراً هيکلة الدراسة لنموذج مقترح للتعامل وإدارة الکوارث والتخفيف من المخاطر قائم على ممارسات باسم ( مرکز المعرفة الوطني لإدارة الکوارث ).