قدم الميتافيرس فرصةً ثوريةً للتعليم الرقمي، من خلال تجارب تعليمية غامرة وتفاعلية. ناقشت الدراسة مفهوم الميتافيرس في التعليم، وأهميته المعاصرة والرؤى الجديدة التي يقدمها، وقدمت أساسًا شاملًا له، مع تسليط الضوء على التطبيقات المتنوعة للميتافيرس. ثم قدمت استعراضاً عاماً لأشهر منصات الميتافيرس التي بلغت (26) منصة، مُسلّطةً الضوء على إمكاناتها كتكنولوجيا تعليمية، وأهميتها ووظائفها، والتقنيات التي تعتمد عليها، بالإضافة إلى المحتوى المتاح على المنصة. وتبرز منصات مثل: Engage وSpatial وImmerseMe كأدوات رئيسة في هذا المجال، ولكل منها ميزات وقدرات فريدة، ويمكن للتحليل المقارن لهذه المنصات أن يُقدم رؤى قيّمة حول نقاط قوتها وضعفها، وإمكاناتها لإحداث ثورة في التعليم. وقد اتبعت الدراسة المنهج المسحي بأسلوبه الوصفي التحليلي لرصد منصات الميتافيرس وتقييمها، بالإضافة إلى استخدام الأسلوب المقارن- للمقارنة بين ثلاثة أنواع منها، لبيان أوجه التشابه والاختلاف بين هذه المنصات، وتحديد مدى إمكانية استخدامها ودمجها في العملية التعليمية وفقًا لنتيجة تقييمها. أظهرت الدراسة أن منصات الميتافيرس تُعد من أبرز أدوات الابتكار التكنولوجي في التعليم الرقمي، وتتيح تجارب تعليمية متقدمة ومتنوعة. ويمكن أن يسهم توظيف هذه التقنيات بفعالية في إحداث نقلة نوعية في أساليب التعليم والتعلم. تم تقسيم المنصات التي تم تقييمها أربع فئات رئيسة هي: منصات الألعاب، والتواصل الاجتماعي، والاستخدام المؤسسي، والاستخدام التعليمي، وأوصت الدراسة بضرورة سعي الجامعات والمؤسسات البحثية إلى دمج منصات الميتافيرس في المناهج التعليمية والعمل على تطويرها، واستكشاف التقنيات الناشئة التي تُكمل وظائف الميتافيرس. الكلمات المفتاحية Keywords: الميتافيرس- الواقع الافتراضي- الواقع المعزز- بيئات التعلم الرقمية- معايير الجودة الرقمية- منصات الميتافيرس التعليمية.
ramadan, ola. (2025). منصات الميتافيرس كأدوات داعمة للتعليم الرقمي: دراسة تحليلية مقارنة بين منصات Engage وSpatial و ImmerseMe من منظور معايير الجودة الرقمية.. المجلة المصرية لعلوم المعلومات, 12(2), 138-206. doi: 10.21608/jesi.2025.428458.1159
MLA
ola ramadan. "منصات الميتافيرس كأدوات داعمة للتعليم الرقمي: دراسة تحليلية مقارنة بين منصات Engage وSpatial و ImmerseMe من منظور معايير الجودة الرقمية.", المجلة المصرية لعلوم المعلومات, 12, 2, 2025, 138-206. doi: 10.21608/jesi.2025.428458.1159
HARVARD
ramadan, ola. (2025). 'منصات الميتافيرس كأدوات داعمة للتعليم الرقمي: دراسة تحليلية مقارنة بين منصات Engage وSpatial و ImmerseMe من منظور معايير الجودة الرقمية.', المجلة المصرية لعلوم المعلومات, 12(2), pp. 138-206. doi: 10.21608/jesi.2025.428458.1159
VANCOUVER
ramadan, ola. منصات الميتافيرس كأدوات داعمة للتعليم الرقمي: دراسة تحليلية مقارنة بين منصات Engage وSpatial و ImmerseMe من منظور معايير الجودة الرقمية.. المجلة المصرية لعلوم المعلومات, 2025; 12(2): 138-206. doi: 10.21608/jesi.2025.428458.1159