تأتي لغة الإشارة كاحد أبرز طرق التواصل الأكثر تعبيرًا في مجتمعات ذوي الهمم خاصة من ذوي إعاقة الصمم وضعاف السمع، والتي تعتمد بشكل رئيسي على التواصل ونقل المعلومات من خلال إشارات اليد، وعلى رغم ذلك، فإن إحدى أكثر المشكلات التي تواجه الافراد والمجالات العامة خارج مجتمع الصم هي فهم لغة الإشارة، حيث تبرو ضرورة وجود مترجم لفهم هذه اللغة، وهو الامر الذي قد لا يتوافر بشكل دائم، ومن هنا تبرز دور تقنيات الذكاء الاصطناعي، وخاصة تقنيات الرؤية الحاسوبية وما تعتمد عليه من شبكات التعلم العميق كأحد أبرز الحلول العلمية والعملية لمشكلة توافر الفهم لللغة الغشارة أو لعدم وجود مترجم لها، وتاتي هذه الدراسة لتقديم نموذجًا لترجمة لغة الإشارة في الوقت الفعلي معتمدة على شبكات التعلم العميق TensorFlow و OpenCV، ومن ثم يعد الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تطوير نموذج لديه القدرة على ترجمة لغة الإشارة، ويمكن استخدامه دون اتصال بالإنترنت، ويكفل هذا النموذج القدرة على تحديد وترجمة الرموز الشائعة التي يتم التعبير عنها بإشارات اليد، والرموز المشتركة بين لغات الإشارة العالمية كالأمريكية وكالعربية مثل جيد (إبهام لأعلى)، سيئ (إبهام لأسفل)، شكرًا، وعيش طويلًا، وقد اعتمدت هذه الدراسة على منهج البحث التجريبي والتطبيقي، ويعد أبرز نتائج هذه الدراسة أن النموذج نجح في اكتشاف إشارات اليد والتعرف عليها بدقة 100٪.
النشرتيي, مؤمن سيد النشرتي. (2025). دور شبكات التعلم العميق في ترجمة لغة الإشارة للمستفيدين ذوي الهمم في المكتبات العامة المصرية: دراسة استكشافية. المجلة المصرية لعلوم المعلومات, 12(2), 1-28. doi: 10.21608/jesi.2025.372572.1151
MLA
مؤمن سيد النشرتي النشرتيي. "دور شبكات التعلم العميق في ترجمة لغة الإشارة للمستفيدين ذوي الهمم في المكتبات العامة المصرية: دراسة استكشافية", المجلة المصرية لعلوم المعلومات, 12, 2, 2025, 1-28. doi: 10.21608/jesi.2025.372572.1151
HARVARD
النشرتيي, مؤمن سيد النشرتي. (2025). 'دور شبكات التعلم العميق في ترجمة لغة الإشارة للمستفيدين ذوي الهمم في المكتبات العامة المصرية: دراسة استكشافية', المجلة المصرية لعلوم المعلومات, 12(2), pp. 1-28. doi: 10.21608/jesi.2025.372572.1151
VANCOUVER
النشرتيي, مؤمن سيد النشرتي. دور شبكات التعلم العميق في ترجمة لغة الإشارة للمستفيدين ذوي الهمم في المكتبات العامة المصرية: دراسة استكشافية. المجلة المصرية لعلوم المعلومات, 2025; 12(2): 1-28. doi: 10.21608/jesi.2025.372572.1151