المهارات المعلوماتية لدى طلبة الدراسات العليا: دراسة تطبيقية تقييمية لبرنامج الكتابة الفنية للبحث العلمي بكلية الآداب بجامعة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاداب .جامعة بني سويف . جمهورية مصر العربية

2 مدرس علم المعلومات . قسم علوم المعلومات . كلية الآداب . جامعة بني سويف

المستخلص

أضحت المهارات المعلوماتية تلعب دورا رئيسا في قياس مجتمع المعلومات. ذلك المجتمع الذي يعتمد اعتمادا كليًا على المعلومات في تيسير جميع مناحى الحياة، وتعد الجامعات مؤسسات تعليمية واجتماعية تهدف إلى خدمة التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وهي تقوم بدور أساسي في إعداد القوي البشرية العاملة والمنتجة في المجتمع قي كافة قطاعاته الوظيفية، والجامعة هي الأداءة التي تصنع المفكرين والعلماء والأدباء والمثقفين والمهنيين والسياسيين والقادة وغيرهم ممن ترتقي بهم الأمم وتتقدم. وتأتي هذه الدراسة لتحقيق هدفين أساسيين، معرفة مستوى المهارات المعلوماتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة بني سويف من برنامج الكتابة الفنية للبحث العلمي كأحد برامج الثقافة المعلوماتية وفقًا لمعايير المهارات المعلوماتية التي أقرتها جمعية كليات ومكتبات البحث عام 2000(ACRL) Association of college & Research libraries . تقييم البرنامج نفسه، للتعرف إلى أى مدى يلبي احتياحات طلاب مرحلة الدراسات العليا من المهارات المعلوماتية الضرورية لهم، وكذا مدي تأثيره على رفع مستواهم التحصلي وما الأثر الذي حققه هذا البرنامج لهؤلاء الطلاب في مسيرتهم البحثية؟. هذا وقد تم الاعتماد على المنهج المسحي للحصول على البيانات والمعلومات التى تحدد المهارات المعلوماتية لدى طلاب الدراسات العليا من خلال أدوات جمع البيانات المتمثلة في الاستبانة والملاحظة المباشرة. هذا وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج لعل أبرزها: ذلك الانتشار الواسع لمصطلح information literacy في الأدبيات الأجنبية باللغة الإنجليزية رغم تحفظ البعض على الدلالة اللفظية لكلمة Literacy. والتأكيد على أهمية المهارات المعلوماتية في مؤسسات التعليم العالي في ظل الثورة التقنية الهائلة التي تشهدها المجتمعات في الوقت الراهن، كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: ضرورة توعية الطلاب الجامعيين بأهمية الإلمام بمهارات الثقافة المعلوماتية

الكلمات الرئيسية