فاعلية برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية Chatbots لتنمية بعض مهارات الفهرسة المقروءة آليا مارک 21 لدى طلاب المکتبات وتکنولوجيا التعليم بجامعة الأزهر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم کلية التربية بالقاهر ة جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث التعرُّف على دور برنامج قائم على روبوتات الدردشة (Chatbots)في تنمية الجوانب المعرفيَّة لدى طلاب الفرقة الأولى بالمكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بتربية الأزهر بالقاهرة، مستخدِمًا أداة الاختبار المعرفي وبطاقة تقييم منتج، وبعد تقنين الأدوات وحساب صدقها وثباتها، طبقت على عينة استطلاعيَّة من عشر طلاب تم اختيارهم بشكل عمدي، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي Quasi-Experimental، كما استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة بطريقة القياس القبلي والبعدي. وبعد حساب درجات طلاب المجموعتين، ومعالجتها إحصائيًّا، جاءت النتائج بوجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≥ 0.05 بين درجات أفراد المجموعتين التجريبيَّة والضابطة، لصالح المجموعة التجريبيَّة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي وبطاقة تقييم المنتج؛ مما يؤكد فاعليَّة البرنامج القائم على روبوت الدردشة للذكاء الاصطناعي في تنمية الجوانب المعرفيَّة والمهارية للطلاب، كما أن النتائج التي استخرِجت من ملف (log) في موقع روبوت الدردشة التفاعلية Chatbots بعد معالجتها أظهرت إقبال الطلاب في المجموعة التجريبية على المحادثة مع الروبوت للسؤال عن معلومات محددة. وبناءً عليه فإن معدل استخدام الطلاب للنظامِ كمساعد في عملية التعلم أسهم في تحسين نواتج التعلم، وقد اقترح الباحث بعض البحوث المستقبلية وثيقة الصلة بموضوع البحث.

الكلمات الرئيسية