دور شبکات التواصل الاجتماعي في التکوين المهني للعاملين في المکتبات العامة بمحافظة أسيوط: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة - باستخدام المنهج الميداني - إلى التعرف على دور شبكات التواصل الاجتماعي في التكوين المهني للعاملين في المكتبات العامة بمحافظة أسيوط، وتكونت من مقدمة، وجانب عملي، وخاتمة، وطُبقت على عينة قصدية من العاملين الحاصلين على مؤهل متوسط، بلغ حجمها 86 موظف يعملون في 73 مكتبة، وتوصلت الدراسة إلى أنهم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 87.2%، وكان أبرز الشبكات المستخدمة الفيسبوك بنسبة 80%، واليوتيوب بنسبة 76%، وتويتر بنسبة 30.7%، والإنستجرام بنسبة 14.7%. ويستخدمونها بغرض التواصل مع الآخرين وإقامة صداقات بنسبة 93.3%، ومتابعة الأخبار وآخر المستجدات بنسبة 89.3%، والتثقيف والتعليم بنسبة 84%، والتسلية والترفية بنسبة 74.7%، أما من حيث اعتمادهم عليها في تكوينهم المهني فبلغت نسبته 40%، من أجل متابعة آخر المستجدات والتطورات في مجال عملهم ومواكبة بنسبة 66.7%، وتحسين مستوى أداء العمل بنسبة 60%، واكتساب مهارات وسلوكيات جديدة لتعليم المستفيد وتوجيهه أثناء البحث عن المعلومات بنسبة 53.3%. ويحققون هذا بالاطلاع على أحدث ما نشر في مجال مهنتهم بنسبة 73.3%، والانضمام إلى المجموعات والصفحات المهتمة بمهنة المكتبات بنسبة 66.7%. وإنشاء صفحات ومجموعات تهتم بمهنة المكتبات بنسبة50%، ونشر محتوي معلوماتي بنسبة 43.3%. وكان الاطلاع على الأدوار الجديدة لأخصائي المكتبة هو العنصر الأساسي الذي يسعون إلى تحقيقه من خلال التكوين المهني باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 70%، والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في تقديم خدمات المكتبة بنسبة 63.3%. وتطوير الإجراءات الفنية والإدارية في مكتباتهم بنسبة 50%.

الكلمات الرئيسية