تحليل نظم المعلومات ودوره في ضبط منظومة الوثائق الإدارية وتهيئتها للتحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الوثائق والمکتبات -کلية الآداب - جامعة دمياط

المستخلص

تناولت الدراسة العلاقة بين إدارة الوثائق ونظم المعلومات في ضوء الأهداف والمهام المشترکة بينهما، ثم استعرضت مراحل تطوير نظم المعلومات - للحاجة الماسة إليها - کي تنتقل من الأساليب التقليدية (اليدوية) إلى النظم الإلکترونية في إطار التوجه العام للدولة نحو التحول الرقمي، ورکزت الدراسة على إحدى مراحل التطوير وهي تحليل النظم لما يربطها بالوثائق من علاقات قد حرصت الدراسة على بيانها لاستجلاء أهميتها، کما عرضت لأهم أساليب التحليل المناسبة لطبيعة الوثائق والتي تبناها المعيار الدولي (ISO 26122:2008)الخاص بتحليل الأعمال الأرشيفية؛ وهما التحليل الوظيفي والتحليل التسلسلي لاعتبارهما رکيزتا التحليل وأساساً لما يعقبهما من إجراءات، کما عرفت الدراسة بأهم الأدوات التي يعتمد عليها التحليل، مع عرض الأمثلة والرسوم والجداول للتوضيح، ومن أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة إضافة مهام جديدة إلى مسئولي الوثائق في الأجهزة الإدارية؛ على رأسها المشارکة في مرحلة إنشاء الوثائق وتحديد محتواها من البيانات وضبط دورتها المستندية، حيث لم يعد دوره قاصراً على مجرد جمع الوثائق وحفظها ومعالجتها وتقديمها للمستفيدين منها؛ بل صار مشارکاً في صناعة المحتوى ومسئولاً عن تنفيذ عمليات التحديث لمنظومة الوثائق لتلبية الاحتياجات المستجدة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتبويبها وعرض النتائج.

الكلمات الرئيسية