تقنية روبوتات الدردشة Chatbots وتطبيقها في مکتبات جامعة أسيوط: دراسة تخطيطية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات - کلية الآداب – جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة – باستخدام المنهج الميداني– إلى التعرف على تقنية روبوتات الدردشة وتوضيح مدى إمکانية تطبيقها في مکتبات جامعة أسيوط من خلال إنشاء نموذج تطبيقي لروبوت دردشة يمکنه التعامل مع مستخدميها عبر صفحاتها على شبکات التواصل الاجتماعي وبخاصة الفيسبوک وعرض أهم الخدمات التي يمکن أن يقدمها، وتکونت الدراسة من مقدمة، وإطار نظري، وجانب تخطيطي، وخاتمة، وکان من أبرز نتائجها أن غالبية مکتبات جامعة أسيوط بنسبة 83.3% ليس لديها موقع خاص بها على شبکة الإنترنت أو شبکات التواصل الاجتماعي، ومن ثم فهي بوضعها الحالي لا تشجع على تطبيق تقنية روبوتات الدردشة التي يشترط لتطبيقها وجود موقع خاص بالمکتبة على شبکة الإنترنت مصحوب بحساب على إحدى شبکات التواصل الاجتماعي کالفيسبوک وتطبيقه الفيسبوک ماسنجر، فيما عدا المکتبة الرقمية بجامعة أسيوط التي لها موقع على شبکة الإنترنت وعنوانها:
 www.aun.edu.eg/arabic/Digital_Library_faculties.php < /a>  وحساب خاص على الفيسبوک ورابطه: www.facebook.com/www.aun.edu.eg. ، لذلک تم اختيارها لإنشاء نموذج تطبيقي لروبوت دردشة باستخدام منصة وايد بوت widebot، وتم تسمية الروبوت المقترح باسم أودلبوت Audlbot، الذي يجمع بين الحروف الأجنبية الأولى للمکتبة الرقمية بجامعة أسيوط Assut University Digital Library وکلمة bot، وتبدأ مرحلة تطبيقه باستغلال صفحة المکتبة الرقمية بجامعة أسيوط على الفيسبوک، ثم التسجيل بحسابها في منصة widebot، وربط هذه المنصة بصفحة المکتبة على الفيسبوک، يلي ذلک البدء في إنشاء العمليات والخدمات التي تشمل رسالة الترحيب، وخدمة التعريف بالمکتبة ومواردها وخدماتها، وخدمة الوصول إلى فهرسها، وخدمة الأسئلة الأکثر تکرارًا، والخدمة المرجعية، وخدمة شارکنا بدعمک

الكلمات الرئيسية