المتطلبات الوظيفية والتقنية لتصميم المکتبات الأکاديمية الذکية مع معيار مقترح لقياس معدل الذکاء: دراسة تقييمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تستعرض الدراسة المواصفات الوظيفية والتقنية اللازمة للتحول إلى المکتبات الذکية، التي يُمکن الرجوع إليها من جانب متخذي القرار في المکتبات الأکاديمية عند إعداد خُطة التحول الذکي للمکتبة، هذا بالإضافة إلى اقتراح معيار لقياس معدل ذکاء هذه المکتبات. استخدم الباحث المنهج التقييمي لاختبار فاعلية المعيار المقترح لقياس ذکاء المکتبات الأکاديمية الذي تکون من خمسة مؤشرات تحتوي على خمس وستين ممارسة يُفترض توافرها في المکتبة محل الدراسة والتقييم، مع اقتراح معادلة رياضية لقياس معدل الذکاء. شملت عينة الدراسة محل اختبار المعيار ست مکتبات أکاديمية هي: المکتبة المرکزية الجديدة بجامعة القاهرة، والمکتبة المرکزية بجامعة المنصورة، ومکتبة جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، وعمادة شؤون المکتبات بجامعة الحدود الشمالية بالسعودية، ومکتبة جامعة مان يستو بجامعة شيکاغو بأمريکا، ومکتبة جامعة هومبولت بألمانيا. توصلت الدراسة إلى فاعلية المعيار المقترح لقياس معدل ذکاء المکتبات الأکاديمية، وأوصت بتبني هذا المعيار بعد مراجعته من قِبل الأکاديميين والمهنيين والخبراء في مجال المکتبات والمعلومات، هذا بالإضافة إلى ضرورة الإسراع من جانب المکتبات الأکاديمية العربية في إعداد خططها المستقبلية التي تحدد فيها أولويات التحول الذکي لخدماتها وتقنياتها، مع توفير الدعم المالي من الجهات المختصة بالدولة لتنفيذ هذا التحول

الكلمات الرئيسية