واقع استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر المصادر والمراجع المتخصصة لطلاب الفرقة الرابعة مکتبات جامعة الأزهر بالمنوفية عن طريق منصة Microsoft Teams: دراسة تطبيقية استکشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الوثائق والمکتبات والمعلومات کلية اللغة العربية، جامعة الأزهر بالمنوفية _مصر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقررات مجال المکتبات والمعلومات، وبخاصة مقرر المصادر والمراجع المتخصصة في المجال، ورصد اتجاهات وسلوکيات الطلاب نحو استخدام الفصول الافتراضية عن طريق منصة Microsoft Teams، وطبقت الدراسة على طلاب الفرقة الرابعة مکتبات في کلية اللغة العربية بالمنوفية جامعة الأزهر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، مع الاستعانة بأدوات المنهج المقارن، ومنها الاستبانة، واختبار تحصيلي، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (57) طالب من طلاب الفرقة الرابعة مکتبات – جامعة الأزهر بالمنوفية، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: موافقة الطلاب على تکرار تدريس مقررات المکتبات والمعلومات بنسبة مئوية قدرها (78,3%) في الأعوام القادمة وکان السبب الرئيس للموافقة أنه "يمکن متابعة المحاضرات في أي وقت عن طريق التسجيل"؛ کما فضل الطلاب الامتحان الإلکتروني بنسبة (68%) بعدد (39) طالب على الامتحان الورقي التقليدي بنسبة (32%) بعدد (18) طالب، وأوصت الدراسة: بضرورة تدريب الطلاب على کيفية تفعيل الإيميل الأکاديمي والتسجيل والانضمام للفصول الافتراضية لـ Microsoft teams والتعامل مع مثل هذه المنصات وتلک الفصول، من خلال ورش العمل، والدورات التدريبية.

الكلمات الرئيسية