مدى فاعلية تطبيق الواقع المعزز والواقع الافتراضي خلال المشاريع التدريبية لطلاب جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الحاسب الالي ونظم المعلومات جامعة أم القرى

المستخلص

التقنيات الحديثة لها تأثير فعال على جميع القطاعات والتي من أبرزها قطاع التعليم الذي تغير بشکل جوهري من مفهومه التقليدي إلى مفهوم يعتمد على التقنيات التي تتلائم مع متطلبات الجيل الرقمي. ومن أبرز التقنيات الحديثة والواسعة الانتشار تقنية الواقع المعزز AR وتقنية الواقع الافتراضي VR والتي تساهم في خلق بيئة تمکن المستفيدين من تجربة واستکشاف عوالم افتراضية منفصلة عن الواقع الحقيقي. وبالتالي تم الترکيز على إبراز الفرق بين تقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي والإمکانيات الواعدة وکيفية التوظيف الأمثل لکل منهما في المشاريع التدريبية، بالإضافة الى التعرف على مدى فاعلية تطبيق تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي خلال المشاريع التدريبية بما يحقق أهداف العملية التعليمية. وتم الترکيز بالورقة الحالية على مشروعين من  المشاريع التدريبية; الأول هو مشروع مناسک العمرة بتقنية الواقع المعزز والآخر هو مشروع لإبراز مدينة جدة التاريخية بتقنية الواقع الافتراضي. وتم التطبيق على مجموعة التدريب الصيفي في مسار التطبيقات والبرمجة في شرکة وادي مکة للتقنية.  ومن أبرز النتائج التي توصلت اليها الداسة تتمثل في أن التدريب الصيفي أدى الى تعزيز مهارات التعلم الذاتي لدى المتدربين بالإضافة الى زيادة الثقة في القدرات من قبل المتدربين.

الكلمات الرئيسية