القياسات في مجال المکتبات والمعلومات : دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علوم المعلومات - کلية الآداب - جامعة بني سويف

المستخلص

           تقدم الدراسة الصورة الراهنة لبعض القياسات المستخدمة في مجال المکتبات والمعلومات من منظور قياسات المعلومات وأحد أهم فروعها ذات العلاقة الوثيقة بالتخصص ألا وهي قياسات المکتبات؛ حيث تناولت الدراسة أنواع المقاييس (القياسات) الإلکترونية لجودة خدمات المعلومات بشکل عام و لتخصص المکتبات والمعلومات بشکل خاص، والمقارنة فيما بينهم .
وتهدف الدراسة إلى تحديد أنسب المقاييس لتقييم جودة خدمات المعلومات بالمکتبات الجامعية ، کما اعتمدت الدراسة  على المنهج الوصفي التحليلي بأسلوبه المقارن للوصف والمقارنة بين المقاييس المتناولة بالدراسة ؛ ومن نتائج الدراسة :
المعايير الخاصة بمواصفة الـ ISO   هي أکثر الأساليب تطبيقًا في شتى المجالات بشکل عام بمختلف خدماتها سواء خدمات المجالات الصناعية الهادفة للربح المادي کالمصانع والشرکات أو خدمات المجالات الخدمية غير الهادفة للربح المادي کمجال المکتبات والمعلومات؛ وبشکل خاص يُعد مقياس  LIBQUAL من أوسع المقاييس تطبيقًا وانتشارًا بمجال المکتبات والمعلومات لشمول کافة جوانب الخدمة المعلوماتية بالمکتبات، يليه مقياس SERVQUAL  .
ومن توصيات الدراسة:
-         ضرورة تأهيل الکوادر البشرية المتمثلة في السادة المدراء واختصاصي المعلومات لترسيخ ثقافة القياس أولًا من خلال ورش العمل والدورات التدريبية لمتابعة المستجدات في التخصص ، وتنفيذ أحد المشروعات المناسبة من القياسات المتنوعة والملائمة لطبيعة البيئة العربية والمستفيد والإمکانيات المتاحة بالمکتبات .

الكلمات الرئيسية