دور إدارة المعرفة في الأداء المؤسسي: مرکز تقنية المعلومات بجامعة جدة أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم المعلومات، کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير إدارة المعرفة على الأداء المؤسسي بمرکز تقنية المعلومات بجامعة جدة، وقد تم اعتماد جميع عناصر عمليات إدارة المعرفة الخمسة من: تشخيص، وتوليد، وتخزين، ونشر وتطبيق والتي تمثل في مجملها عمليات إدارة المعرفة کمتغير مستقل، فيما تم قياس الأداء المؤسسي بوجود إدارة المعرفة کمتغير تابع من خلال ثلاثة أبعاد: رضا العاملين، التعلم والنمو وأخيراً کفاءة العمليات الداخلية. أجريت الدراسة على عينة مکونة من (45) موظف وموظفة من منسوبي مرکز تقنية المعلومات بجامعة جدة حيث کانت نسبة الاستجابة من المجتمع الممثل للدراسة 80%، وذلک من خلال استبانة الالکترونية صممت لغرض تحقيق أهداف الدراسة. کما تم اعتماد خمس فرضيات، وذلک في ضوء ما تمخضت عنه الدراسات السابقة التي تناولت العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة والأداء المؤسسي، والتي أشارت في غالبيتها إلى وجود علاقة بين هذين المتغيرين، واعتمدت کفرضية رئيسية للدراسة بالإضافة إلى أربع فرضيات أخرى تُقيّم اختلاف آراء منسوبي مرکز تقنية المعلومات نحو تطبيق عمليات إدارة المعرفة والأداء المؤسسي بالمرکز تعزى لاختلاف الجنس وطبيعة العمل. کما تمت دراسة العلاقة بين کل عملية من عمليات إدارة المعرفة کمتغيرات مستقلة وعلاقة کل منها بالمتغير التابع الأداء المؤسسي. أما مجموعة من الأساليب الإحصائية التي استخدمت، کانت کالتالي: المتوسط الحابي المرجح، معاملات الارتباط بيرسون وسبيرمان، ومعاملي الانحدار الخطي البسيط والمتعدد، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين واختبار تحليل التباين الأحادي، وقد أشارت النتائج إلى:

وجود علاقةطردية ذات دلالة إحصائية بين إدارة المعرفة والأداء المؤسسي خاصة لعملية تطبيق العرفة.
عدم وجود اختلاف بين آراء منسوبي مرکز تقنية المعلومات نحو تطبيق عمليات إدارة المعرفة بالمرکز والأداء المؤسسي للمرکز تعزى لاختلاف الجنس.
عدم وجود اختلاف بين آراء منسوبي مرکز تقنية المعلومات نحو تطبيق عمليات إدارة المعرفة بالمرکز والأداء المؤسسي للمرکز تعزى لاختلاف طبيعة العمل.

وفي ضوء نتائج الدراسة کانت أهم التوصيات، زيادة الجهود على دعم ثقافة المعرفة خاصة التقنية بين منسوبي المرکز وتطوير نظم معلوماتية لتخزينها والعمل على زيادة أساليب نقل المعرفة وتطبيقها.

الكلمات الرئيسية