الهواتف الذکية ومهارات الثقافة المعلوماتية لدى الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علوم المعلومات- کلية الآداب- جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الهواتف الذکية ومهارات الثقافة المعلوماتية لدى الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف، فقامت بتقديم إطار نظري يحلل المفاهيم المرتبطة بالهواتف الذکية والثقافة المعلوماتية، ودراسة اتجاهات مجتمع جامعة بني سويف نحو استخدام الهواتف الذکية، ودور الهواتف الذکية في تعزيز مهارات الثقافة المعلوماتية لدى الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف، وتحديد التحديات والصعوبات التي تواجهم في استخدام الهواتف الذکية، بالإضافة إلى وضع الحلول والتصورات والمقترحات التي تساعد في تطوير مهارات الثقافة المعلوماتية.
واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الميداني وصفا وتحليا، واستخدام الاستبانة کأداة أساسية لجمع البيانات وقد تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف، وبلغ إجمالي العينة 389 مفردة، واستخدام البرنامج الإحصائي SPSS في تحليل البيانات وحساب التکرارات والنسب المئوية، والأهمية النسبية (الرتب)، وأختبارT-test لدراسة الفروق بين المجموعتين.
ونتج عن هذه الدراسة مجموعة من النتائج من أهمها: أن جميع عينة الدراسة من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس يمتلکون هواتف ذکية، وأن السبب وراء اقتناء الهاتف الذکي يکون بشکل أکثر في التواصل مع الغير بنسبة 85.2%، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة حول دوافع البحث عن المعلومات، حيث جاءت قيمة (ت) دالة عند حل مشکلة علمية أو بحثية، ودالة عند متابعة أحدث التطورات الجارية في مجال التخصص وذلک لصالح أعضاء هيئة التدريس، وکذلک وجود فروق ذات دالالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة حول السبل التي تنمي مهارات الثقافة المعلوماتية بواسطة استخدام الهواتف الذکية، فقد جاءت قيمة (ت) دالة عندتوافر التطبيقات على الهواتف الذکية للبحث على المعلومات ومتابعة کل ما يصدر في مجال التخصص وذلک لصالح الباحثين، وأوصت الدراسة في النهاية بالعمل على کل ما يعزز إستخدام الهاتف الذکي في الحصول على المعلومات وتنمية الثقافة المعلوماتية لدى مجتمع الجامعة، وإقامة ورش عمل وندوات علمية للبحث في کيفية تعزيز إستخدام تطبيقات التواصل الإجتماعي في الهاتف الذکي في الحصول على المعلومات.

الكلمات الرئيسية