هــدفت هذه الــدراسة إلى التــعرف على واقــع التحليل الــموضوعي في الـــمکتبات الجامعية الاردنية، تـکونت عيــنة الدراسة من کافة العامين بقســم الفهرسة والتصنيف في الجامعــات الاردنية بإقليم الجنوب. أشارت النتائج من خلال المقابلات الرسمية بأنهم ليس لديهم معرفـــة تامـه بمفاهيم التحليل الموضوعي کمصطلحات، وانما يتــم ممارستها بطـرق تدربـوا عليهــا مسبقا، بالإضافة الى عدم وجود اتفاق بين الجامعات الاردنية على توحيد السياسات المتبعـة بطريقة العمل مع اختلاف ايضاً بالأدوات المستخدمة بالتحليل الموضوعي. واشارت النتائـج ايضاً ان ما نسبته 66% يعتقدون بعدم کفاية البرامج التدريبية في مجال التحليل الموضوعي مما يشکل عائقاً في الوصول الى الدقة بالعمل.