إطار وصف المصدر ومخططاته RDFs"" نموذجاً لتوصيف المحتوى الرقمي : دراسة في البناء الهيکلي والنماذج التطبيقية في مؤسسات المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المکتبات والمعلومات- جامعة أسيوط – مصر

2 قسم المکتبات والمعلومات – جامعة الأسکندرية – مصر

المستخلص

تمارس معايير وتطبيقات توصيف وتحليل المحتوى دوراً هاماً لتسهيل الوصول وإتاحة المصادر الرقمية ، ورفع کفاءة تقنيات البحث والاسترجاع في تکشيف وإدارة قواعد معلوماتها عبر استخدامها لعناصر وصفية ذات صبغة دلالية تمکنها من الانتقال من مفهوم تمثيل البيانات إلى تمثيل المعرفة. وقد برزت مشکلة الدراسة مع تنامي أوجه القصور والإشکاليات التي تواجه المعايير التقليدية لتوصيف مصادر المعلومات نتيجة عدم مواکبتها للتطورات المستمرة في البيئة الرقمية ذات الصبغة الدلالية. وقد ساهم في زيادة تأثيرات المشکلة تعقد الاحتياجات المعلوماتية للمؤسسات بصورة سريعة. ومن هذا المنطلق ترکز الدراسة على تحليل المفاهيم والمکونات الرئيسية للبنية الهيکلية "لإطار وصف المصدر ومخططاته" "RDF Schemas"، وبيان دوره في تطوير آليات توصيف المحتوى الرقمي وذلک من خلال مناقشة وتحليل مجموعة من نماذجه التطبيقية لتکون بمثابة مدخل مساعد لاستشراف جدوى تبنيه في مؤسسات المعلومات على اختلاف فئاتها وتوجهاتها. واقتراح سلسلة من الآليات لرفع فعالية أنظمة البحث والاسترجاع في البيئة الرقمية وتفعيل استثمار هذا الإطار وتعزيز إجراءات إدارة المصادر في مؤسسات المعلومات.
                وقد فرضت طبيعة الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي بأدواته وأساليبه المتنوعة ومن أبرزها تحليل المحتوى لجمع وتحليل البيانات. وتم إجراء مسح شامل لکبرى مؤسسات المعلومات العالمية التي طبقت بالفعل هذا الإطار لتوصيف المحتوى بهدف تقييم النماذج التطبيقية للإطار ومخططاته .

الكلمات الرئيسية