کفاءة استخدام المکتبة الافتراضية من قبل الباحثين في جامعتي التکنولوجية والمستنصرية: دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

معهد الادارة / الرصافة

المستخلص

يهدف البحث الى معرفة مدى اشتراک الباحثين في المکتبة الافتراضية العراقية والتعرف على المعوقات التي تحول دون الاستفادة من المکتبة الافتراضية العراقية و معرفة الطرق التي تؤدي إلى زيادة الخبرات في استخدام المکتبة الافتراضية العراقية ، استخدم المنهج المسحي واعتمدت استبانة وزعت على عينة البحث  . توصل البحث الى جملة استنتاجات منها :
1-يتفق اغلب الباحثين في الجامعة المستنصرية والجامعة التکنولوجية ان اقامة الدورات التدريبية و اقامة ندوات علمية حول کيفية استخدام المکتبة الافتراضية تساعد على زيادة خبرة في استخدامهم للمکتبة
2-يؤکد الباحثين في الجامعة المستنصرية والجامعة التکنولوجية ان المکتبة الافتراضية ساعدتهم و بشکل ايجابي في انجاز بحوثهم العلمية ويؤکدون حاجتهم لدورات في استخدام المکتبة الافتراضية  ووضع دليل يوضح الاستفادة من المکتبة الافتراضية .
اما اهم المقترحات  التي تم وضعها في البحث فکانت کالاتي :
1- ضرورة قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باعادة الاشتراک ودفع مبالغ الالشتراک في المکتبة الافتراضية لما لها من دور في تلبية احتياجات الباحثين من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا على اعتبار ان هذه الشرائح هي الاکثر استخداما لها .
2- القيام بالندوات العلمية والدورات التدريبية التي توضح کيفية استخدام المکتبة الافتراضية وتبين اهميتها بالنسبة للباحثين لما تحتويه من مصادر معلومات في مختلف الاختصاصات العلمية والانسانية.

الكلمات الرئيسية