الوعي المعلوماتي وتحدى المکتبات الجامعية: رؤية استشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

منذ نشأة مصطلح محو الأمية المعلوماتية (الوعي المعلوماتى)   Information Literacy  وهو مصطلح متنازع عليه من الناحية المفاهيمية في بحوث علم المکتبات والمعلومات. وعلى الرغم من إدراک المکتبات وبالأخص المکتبات الجامعية من أهمية التسلح بمهارات الوعي المعلوماتي، إلا أن نتائج معظم الدراسات السابقة الخاصة بقياس مهارات الوعي المعلوماتي لدى الطلاب، أقرت بعدم امتلاک الطلاب لتلک المهارات بالقدر الکافي الذي يؤهلهم لمواکبة سوق العمل ومواصلة التعلم المستمر مدى الحياة.
وتهدف  الدراسةإلى مراجعة الأدبيات ذات الصلة بمفهوم الوعي المعلوماتي وتطوره على مر العقود الماضية. هذا بالإضافة إلى قراءة الوضع الحالي للوعي المعلوماتي، وأساليب تعليم الوعي المعلوماتي في المکتبات الجامعية في محاولة لإستشراف مستقبل الوعي المعلوماتي.
وتندرج هذه الدراسة تحت فئة الدراسات المستقبلية؛ وهي من الدراسات المنهجية الحديثة باستشراف المستقبل في ضوء مراجعة الماضي، وقراءة الحاضر، ومحاولة التبصر بشأن المستقبل. وتقترح الدراسة إنشاء "اتحاد عربي للوعي المعلوماتي" يهدف إلى تشجيع التعاون العربي في تطوير تعليم الوعي المعلوماتي لدى طلبة المدارس والجامعات وکل فئات المکتبات ومؤسسات المعلومات.

الكلمات الرئيسية