سلوكيات التماس المعلومات لدى أعضاء هيئة التدريس بقطاع العلوم الاساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علوم المعلومات - كلية الاداب - جامعة بني سويف

2 قسم علوم المعلومات -كلية الاداب -جامعة بني سويف

3 قسم علوم المعلومات - کلية الاداب -جامعة بني سويف

10.21608/jesi.2025.350171.1144

المستخلص

أن الاهتمام بسلوكيات المعلومات واستخدامها قد أخذ ابعادًا كثيرة في الوقت الراهن في مختلف قطاعات المجتمع ولم يعد حكرا على مجال علم المعلومات، فتتناول هذه المراجعة رصيد الإنتاج الفكري في سلوكيات التماس المعلومات لدى أعضاء هيئة التدريس بقطاع العلوم الأساسية ، وسماته الموضوعية ، النوعية ، الزمنية ، واللغوية ، مع رصد الدوريات والبحوث والرسائل الجامعية التي تطرق إليها موضوع الدراسة ، واعتمدت الباحثة في هذه المراجعة على المقاربة الكيفية Qualitative approach والاعتماد على أسلوب PRISMA والتي تهدف إلى التأكد من أن أبرز الدراسات الرئيسية والمهمة قد تم تضمينها بالفعل في المراجعة. وقد تم حصر 38 دراسة نشرت في الفترة من 2007 إلى 2024 وهي عبارة عن 4 دراسات باللغة العربية و34 دراسة باللغة الإنجليزية ،وتم تقسيمها جميعًا إلي خمسة محاور رئيسة . وتوصلت الدراسة إلى أن الإنتاج الفكري العربي ضئيلاً جدًا ومحدود للغاية مقارنة بحجم الإنتاج الفكري الأجنبي حول هذا الموضوع ، ولذلك توصي الدراسة بالحاجة إلى المزيد من الدراسات العربية عن موضوع الدراسة .

الكلمات الرئيسية