تصميم منصة تعليمية قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية وأثرها فى تنمية التحصيل الدراسي وقابلية استخدامها: دراسة تجريبية على طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا

المستخلص

   تهدف الدراسة إلى تصميم منصة تعليمية قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية وبيان أثرها على تنمية التحصيل لوحدة قواعد البيانات بعناصرها المختلفة وقابلية استخدامها لدى طلاب الدراسات العليا بكلية الآداب، جامعة طنطا، واعتمدت الدراسة في إجراءاتها على المنهج التجريبي، والتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي، وذلك لقياس حجم أثر استخدام المتغير المستقل(المنصة التعليمية القائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية) في تنمية التحصيل الدراسي  لوحدة قواعد البيانات وقابلية الاستخدام (المتغيرين التابعين). وتكونت مجموعة البحث من (16) طالباً وطالبة من الملتحقين بالسنة التمهيدية للماجستير (تخصص المكتبات) في كلية الآداب جامعة طنطا. وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلبة مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل  لوحدة قواعد البيانات لصالح الطلبة في التطبيق البعدي. وجود فرق دال احصائياً عند مستوي (a0,01) بين المتوسطين الفرضي والفعلي لمقياس القابلية للاستخدام بأبعاده المختلفة (الرضا، الفاعلية، القابلية للتذكر، سهولة الوصول) لصالح المتوسط الفرضي. وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين درجات مجموعة البحث في التحصيل من جهة وبين القابلية لاستخدام منصة روبوتات الدردشة التفاعلية، حيث بلغ معامل الارتباط = 0,681 وهي قيمة موجبة دالة احصائيا عند مستوي )0,01(.

الكلمات الرئيسية