إعداد اختصاصي المعلومات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي: دراسة تجريبية علي برنامج المكتبات والمعلومات بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، جامعة جنوب الوادي، قنا

المستخلص

هدفت الدراسة إلي معرفة مدي مساهمة برنامج المكتبات والمعلومات بقنا في إعداد اختصاصي معلومات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومدي فاعلية تدريس مقرر مقترح بعنوان "الذكاء الاصطناعي في مؤسسات المعلومات" في إعداد اختصاصي معلومات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ حيث طبقت هذه الدراسة علي طلاب الفرقة الثالثة ببرنامج المكتبات والمعلومات، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل المقررات الدراسة بالبرنامج لمعرفة ما إذا كان هناك أي مقرر يتناول موضوع الذكاء الاصطناعي، والدور الذي يلعبه البرنامج في إعداد اختصاصي المعلومات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلي المنهج التجريبي حيث اعتمدت الدراسة علي مجموعة واحدة من الطلاب مكونه من 27 طالب وطالبة، حيث تم إجراء الاختبار التحصيلي القبلي لهم حول مقرر "الذكاء الاصطناعي في مؤسسات المعلومات" المقترح ثم تم عمل قياس بعدي حول المقرر المقترح الذي تدريسه لهم، واعتمدت الدراسة علي الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المهارات كأدوات لجمع البيانات؛ وتوصلت الدراسة إلي عدد من النتائج كان من أهمها: فاعلية تدريس مقرر بعنوان "الذكاء الاصطناعي في مؤسسات المعلومات" بنسبة أكثر من 80% في إعداد اختصاصي المعلومات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية