استخدام روبوتات المحادثة الذكية في البحث العلمي: دراسة استكشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الوادي الجديد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف واقع استخدام روبوتات المحادثة الذكية في البحث العلمي من جانب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية، وتظهر مشكلتها بوضوح في شقين رئيسين، هما: قلة استخدام روبوتات المحادثة في قطاع البحث العلمي في دول الشرق الأوسط ومن بينها مصر مقارنة بالدول الأوروبية وأمريكا الشمالية وشرق آسيا، هذا النقص قد يؤثر سلبًا على القدرة التنافسية والإنتاجية في مجال البحث العلمي في هذه الدول، ومن ناحية أخرى ندرة الدراسات العربية - إن لم تكن منعدمة على حد علم الباحث - التي تناولت استخدام هذه الروبوتات في سياق البحث العلمي.تتبنّى الدِّراسة المنهج الوصفي في شقه المسحي بما يتضمَّنُه من أدوات التَّحليل، والتَّفسير، والمُقارنة. كما تعتبر الاستبانة هى الأداة المناسبة لطبيعة هذه الدراسة التي تم إعدادها باستخدام نموذج جوجل الإلكتروني Google Forum. بلغ حجم العينة الأساسية (373) عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة بالجامعات المصرية في تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم الأساسية. جاءت النتائج لتشير إلى أن حجب استخدام روبوتات المحادثة في بعض الدول ومن بينها مصر يعتبر من الأسباب الرئيسة لعدم استخدامها في البحث العلمي. ومن ناحية أخرى هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين استخدام روبوتات المحادثة الذكية وزيادة إنتاجية البحث العلمي عند مستوى الدلالة (0.05)؛ وهذا يعني أن استخدام روبوتات المحادثة يقابله ارتفاع في معدل إنتاجية البحث العلمي. بينما جاءت نتائج معدل استخدام روبوتات المحادثة في البحث العلمي بين تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الأساسية دالة إحصائيًا لصالح تخصص.أوصت الدراسة بتشجيع إعداد الدراسات البينية بين تخصصي المكتبات والمعلومات وتخصص علوم الحاسب بشأن تصميم تطبيقات الذكاء الاصطناعي لخدمة العملية التعليمية والبحثية.

الكلمات الرئيسية