قرصنة البرمجيات على ساحة المكتبات الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف -كلية الآداب - قسم علوم المعلومات

2 جامعة بني سويف - کلية الاداب - قسم علوم المعلومات

المستخلص

تتناول الدراسة واقع ظاهرة قرصنة البرمجيات في مكتبات الكليات بجامعة بني سويف، اعتماداً على منهج الوصف التحليلي. وتناولت واقع الظاهرة وتداعياتها على المستويات الدولية والإقليمية والمحلية، والجهود المتخذة في سبيل مواجهتها تشريعياً وتقنياً وإعلامياً ودينياً، مع استعراض واقعها على ساحة مكتبات الكليات بجامعة بني سويف.
وانتهت الدراسة لعدد من النتائج، كان من منها:
تمثل مكتبات الكليات بجامعة بني سويف ساحة جيدة وتربة خصبة لقرصنة البرمجيات، عبر عدد من أنشطتها، التي تتم – في كثير منها – بشكل غير متعمد. يأتي ذلك في ظل ضعف وعي ما يزال يحيط بعض العاملين بواقع الظاهرة، وآثارها الجسيمة، وكذلك قوانين الملكية الفكرية، والفتاوى الشرعية .
وأوصى الباحث بعدد من التوصيات، كان منها:
اتباع سياسة إعلامية فاعلة ومتوازنة تستهدف العاملين في مجال مكتبات الكليات بجامعة بني سويف، تبرز أهمية البرمجيات الأصلية، وخطورة القرصنة وتأثيرها على الاقتصاد الوطني، مع الإعلام الجيد بقانون الملكية الفكرية المصري 82 لسنة 2002، وكذا اتفاقيات الملكية الفكرية على المستوى الدولي . مع ضرورة تبليغ آراء العلماء الشرعيين في قضية القرصنة، حتى يتسنى لهذه الفئة معرفة مالها من حقوق وما عليها من التزامات تجاه ما تناله أيديها من برمجيات.

الكلمات الرئيسية