معمارية المعلومات وأثرها على تصميــم مواقع المكتبات الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب . جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

تناولت الدراسة معمارية المعلومات وتأثيرها على تنظيم المحتوى الرقمي للمكتبة المركزية لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ، وهدفت الدراسة إلى تحديد مفهوم معمارية المعلومات ومكوناتها ومبادئها والتعرف إلى الوضع الراهن لمعمارية المعلومات واستعراض أدوات تصنيف وتنظيم المحتوى الرقمي ، وتقصي دور معمارية المعلومات ومجالاته واكتشاف جوانب الضعف والقوة في البوابة الالكترونية والخروج ببعض التوصيات التي تساهم في تطوير وتعزيز دور معمارية المعلومات في تنظيم المحتوى.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في دراسة وتقييم موقع مكتبة جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل (المكتبة الإلكترونية). مع استخدام أداتي البحث الملاحظة العلمية والإبحار التفاعلي.
ومن أبرز النتائج أن موقع المكتبة المركزية لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل يحقق التكامل لمعظم عناصر معمارية المعلومات من حيث التعريف بالمكتبة وأهدافها، والتعريف بفئات الجمهور المستهدف، و وتصميم الموقع ولكن أهمل عنصر تعريف الموقع من حيث نشأته والهدف منه.
ومن أهم التوصيات التي تم التوصل لها ؛ إتاحة خدمات الموقع للمستفيدين خارج نطاق الجامعة بمقابل مادي يسير للاستفادة منه في عمليات التحديث والصيانة مع إضافة تسهيلات بالموقع لذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية