التعليم المتنقل وتداول المعلومات من خلال تطبيقات الهواتف الذكية: دراسة تحليلية مقارنة لمجموعة من الدراسات العربية والأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط- كلية الآداب

المستخلص

مستخلص:
يشهد العصر الحالي تطورًا متناميًا في حقل التكنولوجيا باختلاف أنواعها وأشكالها وانتشارًا واسعًا لتطبيقاتها في كل المجالات الحياتية، لدرجة أنها أصبحت جزءً مهمًا في أي عملية تخطيط وبناء في كافة المجتمعات، النامية والمتقدمة على حد سواء(يونس، إدريس سلطان صالح، 2017م، 43)، حيث أدى التطور السريع والمتلاحق في الخدمات المتنقلة على مستوى العالم على مدى العقدين الماضيين، مصحوبًا بتزايد إمكانية النفاذ إلى الإنترنت وانتشار المعرفة الإلكترونية إلى توسيع الفرص بشكل كبير للوصول إلى المعلومات والتواصل والتعاون وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، وانعكست هذه التطورات على التعليم- فهو من أكثر القطاعات تأثرًا بهذه التطورات-، وأدت إلى ظهور أشكال كثيرة من أنظمة التعليم من أبرزها أنظمة التعليم النقالة Mobile Learning Systems ، حيث تؤدي التكنولوجيا الدور الأهم والرئيسي في العملية التعليمية. كما أن وجود الهواتف الذكية في كل مكان جعل من المستحيل على المؤسسات التعليمية تجاهلها. وتقدم هذه الورقة البحثية نظرة ثاقبة لمجال سريع التحرك من التكنولوجيا وهو استخدام الهواتف الذكية في التعليم المتنقل، وكيف يمكن للمؤسسات التعليمية أن تستجيب لظهور هذه التكنولوجيا كما هو موضح من خلال البحث.

الكلمات الرئيسية