منصات الدورات الإلکترونية واسعة المشارکة: دراسة تحليلية للمنصات العربية لاستنباط أسس لمنصة عربية متخصصة في مجال المعلومات والمکتبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف - کلية الآداب - قسم علوم المعلومات

المستخلص

المستخلص
يعني البحث بالدراسة التحليلية للمنصات العربية للدورات الإلکترونية واسعة المشارکة، بهدف وضع تصور مقترح لمنصة عربية متخصصة في مجال المعلومات والمکتبات. ولتحقيق هذا الهدف، فقد استندت الدراسة إلي المنهج الوصفي التحليلي .
و کان من أهم النتائج:
من خلال تطبيق معايير الدورات الإلکترونية واسعة المشارکة التي وضعتها منظمة الشراکات الأکاديمية، کأداة معيارية للتطبيق على المنصات العربية قيد البحث، من وجهة نظر منتسبي المنصات، من متدربين وطلاب، بهدف الإفادة من إمکانياتها عند تنفيذ المنصة العربية، تبين التقارب في النتائج بين المنصتين الاثنتين، مع ارتفاع درجات الموافقة بصفة عامة؛ حيث بلغت نسبة الموافقة في منصة (إدراک) النسبة الأعلى بمتوسط 91.5 %، تلتها منصة رواق بمتوسط 89.5 % . مع وجود توافق بين النتائج وواقع المنصات، وتفاوت تميز المنصات الداخلي في المعايير.
وأوصى الباحث بـ:
أهمية إنشاء منصة دورات إلکترونية واسعة المشارکة عربية متخصصة في مجال المعلومات والمکتبات، اقترح الباحث تصوراً لها في 3 ، وعنونه: "تصور مقترح لمنصة عربية للدورات الإلکترونية واسعة المشارکة متخصصة في مجال المعلومات والمکتبات"، ويمکنها الإفادة من واقع المنصات العربية.

الواصفات (المداخل): الدورات الإلکترونية واسعة المشارکة، التعليم عن بعد، التعليم الالکتروني، منصة إدراک، منصة رواق.

الكلمات الرئيسية