مصادر التعليم الإلکتروني وأدوات تحليل الوثائق في نماذج من الأرشيفات الوطنية: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والوثائق- کلية الآداب -جامعة طنطا

المستخلص

تقدم الأرشيفات الوطنية مصادر وأدوات تعليمية إلکترونية لتنمية وعي الطلاب بکيفية استخدام الوثائق کمصدر للتعليم، وکيفية تحليلها. تستکشف هذه الدراسة أنشطة ومصادر التعليم الإلکتروني في الأرشيفات الوطنية وأهدافها، کما تحلل خصائص أوراق العمل التي يتم استخدامها في تعليم الطلاب کيفية تحليل الوثائق. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لوصف أنشطة التعليم الإلکتروني التي تقدمها الأرشيفات الوطنية، وأسلوب تحليل المحتوى لتحليل خصائص أوراق عمل تحليل الوثائق، والتعرف على أهم الأسئلة التي يمکن طرحها على الطلاب في تحليل الوثائق. وکشفت الدراسة عن تنوع أنشطة ومصادر التعليم الإلکتروني التي تقدمها الأرشيفات الوطنية؛ ومنها أنشطة تفاعلية للطلاب، وأنشطة للمعلمين، ومصادر تعليمية متاحة على الإنترنت. کما تعددت أساليب التدريس باستخدام الوثائق التي تتبعها الأرشيفات الوطنية وتُرشد المعلمين لاستخدامها؛ ومنها أسلوب موضوع المناقشة، والبحث عن التسلسل الزمني لمجموعة من الوثائق، والمقارنة والتباين للترکيز على تفاصيل موجودة في الوثيقة. ومن أوراق عمل تحليل الوثائق التي استخدمها الأرشيف الوطني للولايات المتحدة، أوراق عمل موجهة لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية لکل نوع من أنواع الوثائق (مکتوبة، صور، خرائط، ...). واتفقت أوراق عمل تحليل الوثائق في أجزائها الأساسية حيث ضمت أربعة أجزاء هي: فحص أولي للوثيقة، ملاحظة أجزائها، محاولة فهم الوثيقة، استخدام الوثيقة کدليل. کما قدمت الدراسة ترجمة لأوراق عمل تحليل الوثائق (مکتوبة –مصورة- مرسومة) من اللغة الإنجليزية للغة العربية. أوصت الدراسة بأهمية إکساب الطلاب خلال دراستهم للتاريخ والعلوم الاجتماعية والإنسانية مهارات تحليل الوثائق، وفهم السياق واستخراج المعلومات، وأن يقوم المسؤولون عن التعليم في الأرشيفات الوطنية العربية بتصميم أوراق عمل تساعد الطلاب في تحليل الوثائق

الكلمات الرئيسية