استهدفت الدراسة تسليط الضوء على تطبيقات الهواتف الذکية من حيث المفهوم، والمميزات، والخصائص، ودراسة نماذج لتطبيقات الهواتف الذکية لخدمات المکتبات الأکاديمية بالدول المتقدمة لاستکشاف خصائصها والقواسم المشترکة بينها سعياً للخروج بمواصفات للتقييم ، وکذلک تطبيقات الهواتف الذکية لأشهر مواقع التسويق الإلکتروني العربية والأجنبية للاستفادة من خبراتها وحرفيتها في تسويق الخدمة، ثم إعداد تصور مقترح للمعايير التي يمکن أن تسترشد بها المکتبات الأکاديمية عند تقييم أو اختيار تطبيق لإتاحة خدماتها على الهواتف الذکية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة التطبيقات المشار إليها سابقاً، وانتهت إلى قائمة بالمعايير المقترحة مکونة من (11) معيار رئيس متفرعة إلى (18) عنصر فرعي شملت (131) بند تضعها الباحثة أمام الهيئات الأکاديمية والمهنية لمناقشتها وتعديلها.