فاعلية اختلاف نمطي الفيديو في بيئة التعلم المصغر لتنمية مهارات استخدام بوابات المعرفة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المکتبات وعلم المعلومات المساعد بجامعة بنها استاذ مشارک بکلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات بجامعة ام القرى

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد بکلية التربية جامعة الأزهر أستاذ تقنيات التعليم المشارک بکلية التربية جامعة أم القرى

المستخلص

هدفتالدراسةإلىالتعرف علىأثر اختلاف نمطي الفيديو في بيئة التعلم المصغر لتنمية مهارات استخدام بوابات المعرفة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس ، اقتصرت عينة الدراسة على (84) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة ام القرى تم اختيارهم بطريقة عشوائية من جميع التخصصات الإنسانية والتطبيقية من مختلف الدرجات العلمية وتم تقسيمهم الى أربعة مجموعات تجريبية وفقا لمتغيرات الدراسة، وتوصلت النتائج إلى وجود أثر إيجابي ودال إحصائيا بين متوسطي بين متوسطي درجات المجموعتين على الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام بوابات المعرفة الرقمية يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمطي الفيديو (تفاعلي/ غير تفاعلي) في بيئة التعلم المصغر لصالح المجموعة التي تدرس المحتوى باستخدام الفيديو التفاعلي، وأشارت النتائج أيضا الى وجود أثر إيجابي ودال إحصائيا بين متوسطي بين متوسطي درجات المجموعتين على الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام بوابات المعرفة الرقمية يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف التخصص (انساني/ تطبيقي) في بيئة التعلم المصغر لصالح المجموعة ذات التخصص التطبيقي، وتوصلت النتائج  الى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات عينة الدراسة على الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام بوابات المعرفة الرقمية يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمطي الفيديو (تفاعلي/ غير تفاعلي) وأنماطه (موجه/غير موجه) واختلاف التخصص (انساني/ تطبيقي) في بيئة التعلم المصغر، وقد أوصت الدراسة بضرورة تضمين تطبيقات التعلم المصغر في برامج التنمية المهنية المستمرة لأعضاء هيئة التدريس

الكلمات الرئيسية