استخدام الرموز التعبيرية فى الهواتف الذکية من قِبَل طلاب الجامعات المصرية: جامعة أسوان نموذجاً.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات، کلية الآداب، جامعة أسوان

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على استخدامات طلاب جامعة أسوان للرموز التعبيرية فى نقل المعلومات لغيرهم أثناء التواصل الإلکترونى فى الهواتف الذکية کنموذج لطلاب الجامعات المصرية؛ و من ثّمَّ اتبعت الدراسة المنهج الميدانى اعتماداً على استبيانٍ وُجِّهَ إلى عينة طبقية مقصودة من طلاب جامعة أسوان، بحيث تتنوع فى: التخصص(العلمى و الأدبى)، و الجنس (الذکور و الإناث)، فشملت العينة: طلاب الفرقة الأولى بکلية الطب البيطرى کعينة للتخصص العلمى، و طلاب الفرقة الأولى بکلية الخدمة الاجتماعية کعينة للتخصص الأدبى. 
   و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: أن63.6% من الطلاب يستخدمون الرموز التعبيرية أثناء تواصلهم الإلکترونى مع: زملاء الدراسة، المحبوب، الأصدقاء من خارج نطاق الدراسة، أساتذة الجامعة، و الأقارب. و أن الإناث(69.8%منهن)أکثر استخداماً للرموز من الذکور(57.3%)، بينما لم يکن للتخصص العلمى تأثير فى استخدام الطلاب للرموز التعبيرية.أما تطبيقات التواصل الإلکترونى الأکثر استخداماً من جانب الطلاب للتواصل بالرموز التعبيرية هى بالترتيب: الواتس اب،الماسنجر،الفيس بوک، الإنستجرام، الفايبر، والتويتر. و شملت الرموز التعبيرية الأکثر استخداماً: الوجه المبتسم، وجه دموع الفرح، رموز قلوب الحب حيث يستخدمها کل طلاب الدراسة. و أن معظم الطلاب يعتمدون فى تحديد معنى الرمز على التخمين اعتماداً على شکله. و أوصت الدراسة بأن توفر المکتبات المصادر الإلکترونية للرموز التعبيرية، و تتيح الاستخدام المرجعى لها بالطرائق و الخدمات المناسبة للمستفيدين، و إدخال رموز تعبر عن البيئة و الثقافة و المجتمعات العربية و الإسلامية.
 

الكلمات الرئيسية